Affiliation et gestion publicitaire شرح متن الآجرومية slamDesignz
شبكة مدارس المغرب  GeoGebra



إضافة رد

قديم 26-08-2011, 02:23   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

مشرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عمر

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 55
المشاركات: 1,152 [+]
بمعدل : 1.10 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 226
 

الإتصالات
الحالة:
أبو عمر غير متواجد حالياً
إعــــلانات

المنتدى : اللغة العربية
7asri شرح متن الآجرومية

الحمد لله الذي خلق الانسان و علمه البيان الذي جعل من آياته اختلاف الالسن و الألوان و جعل اللسان معبرا عما يجول في الخاطر و الجنان وأنزل القرآن فملأه بأبلغ العظات و أكثر فيه من التبيان ثم الصلاة و السلام على النبي العدنان خير من تكلم بالعربية فاوتي جوامع الكلم فلم يدانه في فصاحته دان و على آله و صحبه على مر العصور و الأزمان



اما بعد :



فإن المرء بأصغريه قلبه و لسانه ، و تعد اللغة اقرب طريق للتعبير عما في القلب من أفكار و خواطر لذلك كان الاعتناء باللغة امرا ضروريا لانها الضامنة للتواصل بين بيني البشر و وسيلة للتفاهم بينهم .



و تعتبر اللغة العربية ارقى اللغات على الإطلاق بغزارة معانيها و دقة مبانيها و متانة قواعدها و تعدد علومها و فنونها ، و قد كان نزول القرآن بلغة العين أعظم برهان على قوة هذه اللغة و سموها بين باقي اللغات رغم تتكر اهلها لها حتى عدوا التكلم بها من القوادح و الخوارم في عصر انقلاب المفاهيم و التجرد من الهوية و التبعية للغالب.



ومن هذا المنطلق اخترت ان أشرع في عرض شرح ميسر لمتن الآجرومية لابن آجروم – رحمه الله – و قد كان اختياري لهذا المتن لما حقق الله له من انتشار بين الخلق فلا يستغني كل مبتدئ دارس للغة العربية عنه لما يتميز به من سهولة العبارة و و جيز الإشارة .



و قد ارتأيت قبل مباشرة المتن أن أقدم له بمقدمة تتناول ما يلي :



1- تعريف اللغة :



من لغا يلغو : إذا تكلم ، و هو من باب : سعى ، و دعا ، و رضي ( القاموس )



قال ابن جني : إنها أصوات يعبر بها كل قوم عن اغراضهم ( الخصائص : 1/99 ) .



أو : هي كل لفظ وضع لمعنى ( تعريف ابن الحاجب في مختصره نقلا عن السيوطي في المزهر ( 1/12).



2- نشأة اللغات :



اختلف العلماء في مبدأ اللغات اختلافا عظيما و تفرع كلامهم في ذلك على أربعة اقوال :



الاول : انها توقيفية و وحي من الله و هو مذهب الجمهور و معتمدهم في ذلك قوله تعالى : { و علم آدم الاسماء كلها }- البقرة 31- و هو منقول عن ابن عباس – رضي الله عنه – و هو مذهب ابن فارس من اهل اللغة ( الصاحبي في فقه اللغة : 31 و نقله عنه السيوطي في المزهر 1/12).



الثاني: انها اصطلاحية و نقله ابن جني عن اكثر اهل النظر و تأولوا الآية على ان الله أقدر آدم على ان واضع عليها .



الثالث : ان أصل اللغات ، إنما هو من الأصوات كدوي الريح و حنين الرعد و شحيج الحمار و نزيب الظبي ...و رجحه السيوطي ( المزهر 1/17 )



الرابع : التوقف في ذلك لعدم وجود دليل قاطع في المسألة فلا سبيل للاجتهاد فيها .



( انظر هذه الاقوال في روضة الناظر :2/8 )



3- و ضع قواعد اللغة العربية :



كانت العرب تتكلم اللغة الغربية و تبدع في ذلك بالسليقة فلم تكن القواعد مكتوبة عندهم ، لكن لما اتسعت رقعة الفتح الإسلامي و دخل العجم في دين الله أفواجا نشأ اللحن و ظهر الخطأ في كلام الناس فخاف العلماء على اللغة العربية من الضياع فشرعوا في و ضع قواعد اللغة الغربية فكان أول من وضع قواعدها أبو الأسود الدؤلي بإيعاز من علي رضي الله عنه



و بعد ذلك تابعه الناس و من أهمهم :



- عطاء و أبو الحارث ابنا أبي الأسود الدؤلي .



- عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي ( ت 117هـ )



- عيسى بن عمر الثقفي ( ت 149هـ )



- ابن العلاء التميمي البصري ( ت 145هـ )



-الخليل بن احمد الفراهيدي إمام النحو و واضع علم العروض ( ت 170هـ )



- سيبويه إمام دار البصرة ( ت 180هـ )



- الكسائي إمام الكوفة صاحب القراءات ( ت 189هـ )



- الفراء صاحب معاني القرآن ( ت 207هـ )



-الأخفش الذي زاد بحر الخبب ( ت 215 هـ )



- المبرد صاحب (الكامل) و( المقتضب) ( ت 286 هـ )



- الزجاج صاحب ( الاشتقاق ) ( ت 310هـ )



- السراج ( ت 316هـ )



أبو علي الفارسي ( ت 377 هـ )



-السيرافي صاحب الإقناع ( ت 386 )



- الرماني صاحب معاني الحروف ( ت 384 )



- ابن جني صاحب الخصائص ( 392 )



- الجرجاني ( 371 )



- ابن مالك صاحب الألفية ( ت 672 )



- المرادي ( ت 755 )



- ابن هشام صاحب التصانيف الرائعة قال عنه ابن خلدون أنحى من سيبويه ( ت 769 )



- ابن عقيل صاحب الشرح المشهور على ألفية ابن مالك ( ت 769 )



هذه ثلة من أئمة اللغة الذين أصلوا أصولها و فرعوا فروعها حتى ذاع ذكرهم في الآفاق و اشتهرت مؤلفاتهم و تصانيفهم التي لا يستغني عنها مجتهد فضلا عن مبتدئ و من جملة هؤلاء الإمام التقي الزكي ابن آجروم المغربي صاحب الآجرومية الذي سنعود لترجمته .



4- علاقة اللغة العربية بالشريعة :



أجمل علاقة اللغة العربية بالشريعة في النقاط التالية :



أ – الكتاب و السنة عربيان .



ب – معاني الكتاب و السنة موافقة لمعاني كلام العرب ( انظر في هذا جامع البيان : 1/7 ) لذلك كانا من الشواهد في اللغة العربية بالإضافة إلى الشعر الجاهلي.



و للتمثيل فقط فقد نازعني أحد الأفاضل في ان لفظ : الموعد لا يستعمل إلا في الدلالة على الزمان فذكرت له قول الرسول صلى الله عليه و سلم : " صبرا آل ياسر فإن موعدكم الجنة "



و آخر استغرب مني استعمال لفظتي كأس و بئر بالتأنيث



فذكرت له قوله تعالى { و بير معطلة و قصر مشيد } – الحج : 45 -



و قوله عز وجل : { إن الابرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا }- الانسان : 4 -




ج – فهم مراد الله و رسوله صلى الله عليه و سلم متوقف على فهم لغة العرب و معرفة علومها و جعلوا ذلك من شروط المجتهد ( انظر الرسالة : 50 ) .



د- الإحاطة بلسان العرب حاصلة بالنسبة لعامة الامة أما بالنسبة للواحد فقد يعزب عنه بعض كلام العرب .



ومن الطرائف المتعلقة بهذا الباب :



يروى ان ابن سيرين – رحمه الله – كان يحط من النحاة لما فيهم من التقعر في الكلام فتلا يوما قوله تعالى { إنما يخشى الله من عباده العلماء }- فاطر : 28 - فقرأ : الله بالضم و العلماء بالنصب خطأ فقال له أحدهم لقد كفرت من حيث لا تعلم فأصبح يجل النحاة من ذلك اليوم .



و قيل لبشر الحافي – رحمه الله – الزاهد الورع قل : ضرب زيد عمرا ، قال : و لم ضربه ؟ ، قال : إنما هذا أصل قد وضع ، فقال بشر : لا ادخل علما أوله كذب .



و يذكر ان خالد بن صفوان الخطيب المشهور دخل الحمام فلمحه احدهم فقال لابنه متظاهرا بالبلاغة : يا بني ابدأ بيداك و رجلاك ثم التفت إلى خالد قائلا : يا خالد هذا كلام ذهب أهله فرد عليه : هذا الكلام لم يخلق الله له اهلا قط .



5- علوم اللغة العربية :



للغة العربية أصول تحفظها من الخطأ و هي ثلاثة عشر علما :



- الصرف



- الإعراب



و الاول و الثاني يجمعهما اسم النحو



- الرسم ( الإملاء )



- المعاني



- البيان



- البديع



و هذه الثلاثة الاخيرة هي مواضيع علم البلاغة



- العروض



- القوافي



- قرض الشعر



- الإنشاء



- الخطابة



- تاريخ الادب



- متن اللغة



6- علم النحو :



علم النحو – كما تمت الإشارة إليه – قسمان : صرف و إعراب



فالكلمة لها حالتان :



الإفراد و التركيب .



فكونها مفردة فهذا موضوع علم الصرف أما إذا كانت مركبة فهذا من علم الإعراب ، و عليه فإن :



- علم الصرف : علم بأصول صيغ الكلمات و احوالها التي ليست بإعراب و لا بناء أي ما يجب ان تكون عليه الكلمة قبل إدراجها في الكلام



- علم الإعراب :علم بأصول تعرف بها احوال الكلمات من حيث الإعراب و البناء اي ما يجب ان تكون عليه الكلمة في درج الكلام .



و قد قيل في مكانة علم النحو :



كلام بلا نحو طعام بلا ملح = و نحو بلا شعر ظلام بلا صبح



و من يتخذ علما و يلغهما يعد = بلا رأس مال في الكلام و لا ربح



و من شرف الإعراب أن محمدا = أتى عربي الأصل من عرب فصح



و علم النحو هو موضوع متن الآجرومية لابن آجروم – رحمه الله – و هذه ترجمته :



7- ترجمة ابن آجروم رحمه الله و مكانة الآجرومية :



هو أبو عبد الله محمد بن محمد بن داود الصنهاجي الفاسي عرف بابن آجروم، و معناه بالبربرية الفقير الصوفي و هي محرفة من أكرام ( قاله حاجي خليفة ) و انكرها بعضهم .



ولد بفاس لكن اختلف في تاريخ ذلك فقيل : 672 و 674 و 682



أخذ النحو عن أبي حيان التوحيدي ، بالإضافة للنحو و القراءات اللذان برع فيهما عرف أيضا بمشاركته و براعته في الفرائض و الحساب و الادب ،فانتصب للتعليم و الإقراء بجامع الأندلس بفاس و هناك اخذ عنه جماعة من امثال :



الشيخ أبي العباسأحمد بن محمد بن شعيب الجزنائي



القاضي أبي عبد الله محمد بن عبد المهيمن الحضرمي



الفقيه الأستاذ المقرئ الأعرف أبي العباس أحمد بن محمد بن حزب الله الخزرجي.



و غيرهم .



بلغت شهرته الآفاق بفضل متن الآجرومية بسبب إخلاصه في كتابتها – كذلك نحسبه و الله حسيبه – فقد ألفها قبالة الكعبة فأحسن ترتيبها و صياغتها بأسلوب سهل و سلس جعلها تسترعي اهتمام العلماء بها شرحا و نظما و إعرابا و تهذيبا و ترجمة – من شروحها :



* شرح أبي عبد الله الشريف



* شرح الراعي النحوي الأندلسي المشهور



* شرح العلامة السوداني



* شرح الشيخ علي



* شرح المكودي .



* شرح المكودي .



* شرح العثيمين .



* شرح محي الدين عبد الحميد المسمى التحفة السنية و قد وقع عليه إقبال كبير لم يقع على غيره .




-من المنظمومات على الآجرومية :




* الدرة البهية في نظم الآجرومية – لشرف الدين يحيى بن نور الدين بن موسى العمريطي الأزهري ( ت بعد 989هـ )



* فتح رب البرية على الدرة البهية لإبراهيم الباجوري (ت1277هـ )



* جمال الآجرومية" منظومة" – رفاعة رافع الطهطاوي



* الكواكب الجلية في نظم الآجرومية – عبدالسلام النبراوي



* المنظومة السنية لما يسمى متن الآجرومية – علي السني المصراطي



* نظم الشيخ عبيدربه الشنقيطي




- من إعراباتها :



* إعراب الآجرمية – حسن بن علي الكفراوي



* الجوهرة السنية في إعراب الآجرمية – يحيى الحسيني العطار



* الباكورة الجنية في قطاف إعراب الآجرومية للشيخ محمد أمين الهرري




- من تهذيباتها :



* متممة الآجرومية – لمحمد الرعيني المشهور بالحطاب



* تهذيب الآجرومية في علم قواعد العربية – محمد عبدالمنعم خفاجي



* الآجرومية المبسطة – عبدالفتاح عبدالصادق




- من ترجماتها :



* شرح باللغة اللاتينية للأب أوبيشيني سنة 1631م



* ترجمة بالإنكليزية للقس بيرون



* شرح باللغة المجرية سنة 1882م للمستشرق المجري كانيوريسكي (ت 1930م )



إلى غير من المجهودات التي خدمت هذه المقدمة المباركة .



و من هذا نستفيد ان الأعمال و الجهود لا يكتب لها الانتشار و القبول لدى الناس إلا إذا كانت نابعة من قلب صادق مخلص فليست العبرة بمن سبق و لكن بمن صدق و ليست العبرة بالكم و لكن بالكيف فقيمة الأشياء يجوهرها و روحها لا بمسمياتها و زخرفها .



فأخلص نيتك في أفعالك و أقوالك و اجعل القصد من وراء ذلك محبة الله و رضاه فما بعد ذلك من مطلب .



هذا ما تيسر لي كتابته في هذه المقدمة أرجو ثوابها عند الله و نلتقي إن شاء الله في الدرس الموالي

و لا تنسونا من صالح دعائكم .













التعديل الأخير تم بواسطة أبو عمر ; 13-06-2013 الساعة 10:49
عرض البوم صور أبو عمر   رد مع اقتباس
قديم 26-08-2011, 02:33   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لطـيفة

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 308
المشاركات: 2,531 [+]
بمعدل : 2.48 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1417
 

الإتصالات
الحالة:
لطـيفة غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : أبو عمر المنتدى : اللغة العربية
افتراضي












عرض البوم صور لطـيفة   رد مع اقتباس
قديم 26-08-2011, 16:11   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رشيد

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 2
المشاركات: 3,820 [+]
بمعدل : 3.59 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 249
 

الإتصالات
الحالة:
رشيد غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : أبو عمر المنتدى : اللغة العربية
افتراضي

شـكـــــرا لك أخي يوسف وبارك الله فيك . لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور رشيد   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2011, 00:33   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

مشرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عمر

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 55
المشاركات: 1,152 [+]
بمعدل : 1.10 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 226
 

الإتصالات
الحالة:
أبو عمر غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : أبو عمر المنتدى : اللغة العربية
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشيد
شـكـــــرا لك أخي يوسف وبارك الله فيك . لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور أبو عمر   رد مع اقتباس
قديم 31-08-2011, 19:31   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

مشرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عمر

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 55
المشاركات: 1,152 [+]
بمعدل : 1.10 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 226
 

الإتصالات
الحالة:
أبو عمر غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : أبو عمر المنتدى : اللغة العربية
7asri شرح متن الآجرومية 2 : تعريف الكلام

*** تعريف الكلام ***

قال المؤلف – رحمه الله – :
"الكلام هو اللفظ المفيد المركب بالوضع"



بدأ الماتن مقدمته بتعريف الكلام قبل الخوض في تفاصيله و هذا مسلك منطقي فإن الحكم على الشيء فرع عن تصوره ، و لأن القصد بعلم النحو تقويم اللسان و تصحيح الكلام .
و قد جعل النحويون للكلام شروطا أربعة ، فهو :
- اللفظ : و هو النطق باللسان فخرج به : الكتابة و الإشارة و حديث النفس .
- المركب : يعني تركيبا إسناديا ( جملة ) و هو المركب من كلمتين فاكثر مسند و مسند إليه تحقيا كقولنا : جاء ضيف ، او تقديرا كقولنا :جاء ، فالمقدر هنا : الضمير المستتر : هو .
فكون التركيب الإسنادي شرطا في تعريف الكلام يحترز به عن أنواع التركيب الاخرى :
* المركب الإضافي: ما تركب من المضاف و المضاف إليه، مثل :أحرار دفاتر
* المركب البياني ما كان فيه كلمتان ثانيهما موضحة معنى الأولى إما :
وصفا : العبد المؤمن
توكيدا : الأفاضل جميعهم
بدلية : الطبيعة خضرتها .
* المركب العطفي :ما تركب من المعطوف و المعطوف عليه، مثل : الله و الرسول .
*المركب المزجي :ما ركب من كلمتين جعلتا كلمة واحدة ، مثل:بعبك حضر موت .
* المركب العددي : كل عددين كان بينهما حرف عطف مقدر ، مثل : تسعة عشر
- المفيد :أي يفيد معنى تاما لا يتشوف معه إلى غيره كقولنا : من جد وجد و من زرع حصد .
على هذا فقولنا : من جد ،لا يسمى كلاما لانه يحتاج إلى غيره في تمام معناه .
و سواء كانت هذه الإفادة جديدة لدى السامع ام لا، أو تحصيل حاصل فهي كلام ، كقولنا : النار حارقة أو السماء فوقنا ومنه قول الشاعر :
كأننا و الماء من حولنا = قوم جلوس حولهم ماء
و قول ابن سودون :
الأرض أرض و السماء سماء = و الماء ماء و الهواء هواء
و البحر بحر و الجبال رواسخ = و النور نور و الظلام ظلام
و الحر ضد البرد قول صادق = و الصيف صيف و الشتاء شتاء
و المسك عطر و الجمال محبب = و جميع اشياء الورى أشياء
و المر مر و الحلاوة حلوة = و النار قيل بانها حمراء
و الجزء بعض الكل قولا واحدا = لم يختلف في ذلك العلماء
والماء قيل بانه يروي الصدى = و اللحم و الخبز السمين غذاء
كل الرجال على العموم مذكر = اما النساء فكلهن نساء
ههههههههههه
و بعضهم لا يعتبر تحصيل الحاصل كلاما إذ لا يجهله أحد فلا يعتبر مفيدا ( المكودي في شرحه على الآجرومية :27).
بالوضع : أي أن قائل الكلام قصد و ضعه فيحترز به عن كلام السكران الذي لا يدري ما يقول و المجنون و النائم و من أصيب بالهذيان.
فصفوة القول أن للكلام شروطا أربعة :
أن يكون لفظا مركبا مفيدا بالوضع .
مثال : " بسم الله الرحمن الرحيم "
مركب من كلمتين فأكثر تقديرا ( تقديره : أقرأ أو أكتب …) و لولا التقدير لما اعتبر كلاما لاختلال الشرط الآخر و هو إفادة المعنى .
هذا ما تيسر كتابته و موعدنا مع الدرس المقبل بحول الله و قوته
لاتنسونا من صالح دعائكم .













عرض البوم صور أبو عمر   رد مع اقتباس
قديم 31-08-2011, 20:56   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبة:

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 3
المشاركات: 4,373 [+]
بمعدل : 4.11 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 327
 

الإتصالات
الحالة:
moha_derouich غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : أبو عمر المنتدى : اللغة العربية
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












توقيع : moha_derouich

لا تمر من مواضيعي دون رد
فيا من تقرأ و تستفيد كن شكورا و كن غاية في الكرم

عرض البوم صور moha_derouich   رد مع اقتباس
قديم 31-08-2011, 22:08   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فارس دفاتر

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 31
المشاركات: 2,282 [+]
بمعدل : 2.16 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 208
 

الإتصالات
الحالة:
فارس دفاتر غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : أبو عمر المنتدى : اللغة العربية
افتراضي

مشكور أخي الكريم على المساهمة المتميزة
تحيتي












عرض البوم صور فارس دفاتر   رد مع اقتباس
قديم 31-08-2011, 22:16   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

مشرفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اكرام

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 12
المشاركات: 2,720 [+]
بمعدل : 2.56 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 526
 

الإتصالات
الحالة:
اكرام غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : أبو عمر المنتدى : اللغة العربية
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...












توقيع : اكرام

]

عرض البوم صور اكرام   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011, 11:55   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لطـيفة

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 308
المشاركات: 2,531 [+]
بمعدل : 2.48 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1417
 

الإتصالات
الحالة:
لطـيفة غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : أبو عمر المنتدى : اللغة العربية
افتراضي












توقيع : لطـيفة

عرض البوم صور لطـيفة   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011, 23:07   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
هذيل
اللقب:
دفاتري حر
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هذيل

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 30
المشاركات: 676 [+]
بمعدل : 0.64 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20
 

الإتصالات
الحالة:
هذيل غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : أبو عمر المنتدى : اللغة العربية
افتراضي

بارك الله فيك على المعلومة












توقيع : هذيل

شعار الدورة التكوينية بمنتديات دفاتر حرة

*************************************
الى اللذين يكتبون اللغه العربيه بحروف فرنسية او انجليزية
.
إليكم هذه المقوله :

يقول أحد المستشرقين:
..."ليس على وجه الأرض لغه لها من العظمه والروعه مثل اللغه العربيه، ولكن ليس على وجه الأرض أمه تسعى بوعي أو بلا وعي لتدمير لغتها مثل الأمه العربيه"
لغه كرمها الله بنزول القرآن بها ، يهينوها بأيديهم?!!!!!

تباً للزمن التي اصبحت فيه الحمد لله تكتب هكذا . hmd

عرض البوم صور هذيل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد منتدى اللغة العربية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: شرح متن الآجرومية
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حول المساعدة المالية المقدمة من مؤسسة محمد السادس لاداء مناسك الحج ابو ندى من رجل التعليـــــــم الى السيد الوزيـــــــر 1 30-04-2012 16:02
عصائر البرتقال الطازجة المقدمة في المقاهي ملوثة ببكتيريا السالمونيلا هاجر التغذية السليمة 0 21-12-2011 22:10

دفاتر حرة

لتصلك آخر المستجدات من دفاتر حرة سجل فقط ببريدك الالكتروني
Top Maroc

الساعة الآن 17:08.


مـــــواقـــــــع صديقـــــــة
منتديات الأستاذ
منتدى تربوي مغربي
http://www.profvb.com/vb/
منتديات epsmaroc
البوابة الرئيسة لأساتذة التربية البدنية والرياضة بالمغرب
http://www.epsmaroc.net






Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
BY: ! BADER ! آ© 2012
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Security team

مواقع مهمة موقع وزارة التربية الوطنية -  مؤسسة محمد السادس للتعليم - مصلحة الموارد البشرية - المجلس الأعلى للتعليم - الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي - التضامن الجامعي المغربي