Affiliation et gestion publicitaire فضيحة. 66 % من أثرياء المغرب يتملصون من الضرائب slamDesignz
شبكة مدارس المغرب  GeoGebra



إضافة رد

قديم 11-06-2012, 13:44   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ابو ندى
اللقب:
دفاتري حر
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 377
المشاركات: 4,863 [+]
بمعدل : 4.77 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 371
 

الإتصالات
الحالة:
ابو ندى غير متواجد حالياً
إعــــلانات

المنتدى : دفــتــر الأخــبـار العـامــة و الـمتنــوعــة
Khabar فضيحة. 66 % من أثرياء المغرب يتملصون من الضرائب

فضيحة. 66 % من أثرياء المغرب يتملصون من الضرائب والامتيازات تضيع على الخزينة 50 مليار درهم

قال الخبير الاقتصادي نجيب أقصبي إن حوالي مائة مقاولة كبرى في المغرب هي التي تؤدي الضريبة على الشركات، بينما تصرح 66 في المائة من الشركات المغربية البالغ عددها حوالي 170 ألفا ، بأنها تتكبد خسائر مالية سنوية أو أنها لا تحقق أرباحا وبالتالي فإنها تعفى من الأداء الضريبي.



وتظل الضريبة على القيمة المضافة المفروضة على المستهلكين والضريبة على الشركات والتي لا تؤديها سوى عينة صغيرة من المقاولات والضريبة على الدخل التي تقتطع من الطبقات المتوسطة.. هي المورد الأساسي للمداخيل الضريبية في المغرب بينما يتمتع الأثرياء من غياب الضريبة على الأملاك وعلى الثروة كما يتمتع معظمهم بعشرات الإعفاءات الضريبية المتنوعة.
وقدم أقصبي في حديث ل «الاتحاد الاشتراكي« أرقاما صادمة حول الامتيازات الضريبية والإعفاءات التي تضيع على خزينة الدولة أزيد من 50 مليار درهم ، علما بأن النفقات الضريبية المصرح بها من قبل السلطات المالية والتي تبلغ 32 مليار درهم، إنما هي مبنية على أساس 270 إجراء ضريبيا والحال أن عدد الإجراءات الضريبية يلامس ال 400 إجراء.
وقال أقصبي إن الحكومة التي تحاول اليوم الاستئساد على المواطنين بالزيادة في الأسعار لفك ضائقتها المالية، كان أولى بها أن تفتح ورش الإصلاح الضريبي ، وهو القطاع الذي يعاني منذ سنوات من عدة اختلالات تفوت على الدولة ملايير الدراهم.
وأكد الخبير الاقتصادي أن الحكومة تخفي حقائق مخيفة حول من يؤدي الضرائب فعليا في المغرب، وأضاف «منذ سنوات وأنا أطالب الجهات المسؤولة بالكشف عن الشرائح الضريبية التي تؤدي الضريبة على الدخل من خلال مساهمة كل شطر في مداخيل هذا النوع من الضريبة.. غير أن الدولة تفضل تقديم رقم فضفاض يناهز 25 مليار درهم وتخفي باقي التفاصيل ..»
وتعاني المنظومة الضريبية في المغرب من ظاهرة التملص الضريبي، حيث أن حوالي 100 مقاولة الأولى في المغرب تؤدي ما نسبته 86 في المائة من المداخيل الضريبية على الشركات، وتتشكل هذه المقاولات الكبرى من حوالي 10 مؤسسات عمومية ومن مجموعة أبناك وشركات تمويلية أو تأمينية، ومن حوالي 50 مقاولة مدرجة أسهمها في البورصة.. ويقول أقصبي إن هذه المقاولات الكبرى رغم مساهمتها في القسط الاعظم من الضريبة على الشركات، فإنها هي نفسها لا تسلم من التملص الضريبي بحجبها لحقيقة الأرباح التي تجنيها.
يضاف إلى هذه الاختلالات ضعف الرقابة الضريبية وعدم نجاعتها، حيث أن عدد المفتشين المعتمدين لمراقبة 170 ألف شركة يقل عن 300 مفتش، علما بأن هذا العدد حتى ولو تمت تعبئته بالكامل فإنه لن يقوى على معالجة 1500 ملف سنويا.. وهو ما يدفع إلى التساؤل حول غياب إرادة الدولة لتشغيل عشرات الشباب من حاملي الشهادات في هذا المجال الذي يشهد خصاصا مهولا اعترف به مؤخرا وزير الميزانية ادريس الأزمي حين أكد أن حجم المتأخرات الضريبية فاق 26 مليار درهم .












عرض البوم صور ابو ندى   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد منتدى دفــتــر الأخــبـار العـامــة و الـمتنــوعــة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: فضيحة. 66 % من أثرياء المغرب يتملصون من الضرائب
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيهرب من الضرائب ويسرق وينهب .. وشي مثقلين عليه ب ...وبالكذوب والعجب رشيد دفتر الحوار الجاد و الهادف 0 29-10-2012 14:00
مديرية الضرائب تهيئ مذكرة ابو ندى من رجل التعليـــــــم الى السيد الوزيـــــــر 0 16-06-2012 14:52
66 % من أثرياء المغرب يتملصون من الضرائب والامتيازات تضيع على الخزينة 50 مليار درهم رشيد الأخبار الوطنية 0 12-06-2012 22:47
إستنفار أمني لحماية أثرياء العالم يثير فزع المارة في أحواز مراكش ابو ندى دفتر المواضيع العامة والشاملة 0 01-06-2012 17:18
قائمة أثرياء العرب لعام 2012 ابو ندى دفــتــر الأخــبـار العـامــة و الـمتنــوعــة 0 08-04-2012 23:19

دفاتر حرة

لتصلك آخر المستجدات من دفاتر حرة سجل فقط ببريدك الالكتروني
Top Maroc

الساعة الآن 16:09.


مـــــواقـــــــع صديقـــــــة
منتديات الأستاذ
منتدى تربوي مغربي
http://www.profvb.com/vb/
منتديات epsmaroc
البوابة الرئيسة لأساتذة التربية البدنية والرياضة بالمغرب
http://www.epsmaroc.net






Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
BY: ! BADER ! آ© 2012
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Security team

مواقع مهمة موقع وزارة التربية الوطنية -  مؤسسة محمد السادس للتعليم - مصلحة الموارد البشرية - المجلس الأعلى للتعليم - الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي - التضامن الجامعي المغربي